Welcome

YOU give my blog a value by sharing your thoughts :))

Friday, February 15, 2013

جدتي

جدتي.. تلك الأمرأة القوية بنظري.. شاهدت زوجها و أبناءها يموتون في الحرب.. هربت من القصف ببقية الأبناء و طفل لا يتجاوز الأشهر.. ربت أبنائها لوحدها في بلد غريب لا أقارب و لا سند سوى أكبر الأبناء و جيران أحسنوا دور الجار... رحلت من بلد إلى بلد طلبا للأمان ..تعلمت الأعتماد على نفسها .. فأصبحت جدتي الآمره الناهية .. ما تأمر يكون.. كنت دائماً أوكلها بأن تدع أبي يوافق لأن أبيت في منزلها لألعب مع بنات عمي و بجملة واحدة "هناء ستبقى هنا الليلة، غداً إجازة و لا داعي للرفض" كان يتمم أبي "حسنا" لأطير فرحا من تلك الحسناً ... جدتي كانت تفزع عراكات الأولاد بجملة واحدة .. و بعد ان َكبرت أبناءها .. َكبرت أحفادها .. و اليوم كل تلك الهموم و الترحال رسم على وجهها الكثير من الخطوط و كأن كل خط هو حكاية... و ذلك الشعر البني المائل للحمرة بسبب الحناء اصبح أبيضاً تماماً .. و الصوت القوي اصبح خافتاً مبحوحاً .. كل شئ تغير.. جدتي التي كانت تدافع عني عندما ينظر الي أبي بتلك النظرة الحادة المعلنة عن بهدلة سببها شئ خاطئ فعلتهُ لم تعد تتعرف علي دائماً ..
هناء احجول

5 comments:

  1. :(
    U made me/us remember our WONDERFUL grandmothers.
    They have struggled a lot indeed, their time was in almost every aspect = harder!

    I learned love & wisdom from mine, although she passed away while I was little, but remember a lot about her, my nanny (mother`s side) passed away too, but I was older and have much more memories, and she was tough but tender -too-
    -----------
    I hope she remembers u and all of u more often, cherish the moments u spent with her and be sure to tell her that u do cherish them!

    ReplyDelete
  2. Thank you ;) and Allah yr7m ur grandmothers o yj3l m2wahom al janneh
    I try to but it's really hard to c her like that :(

    ReplyDelete
    Replies
    1. الله يرحم و يصبّر الجميع

      أكيد صعبة!
      :(

      Delete
  3. ذكرتيني بجدتي بكلمة البيت بيسكت وبامر الكل بينصت تحياني هناء :)

    ReplyDelete