Welcome

YOU give my blog a value by sharing your thoughts :))

Monday, October 6, 2014

توقفي عن إحباط نفسك

هل تسائلتي مسبقا لما طبيب الأسنان يستخدم جمل مثل "سيزعجك قليلا " بدلا من" سيؤلمك" ؟
السبب أن الجمل المُستخدمة يوميا والتي تُلقى على مسمعك لها تأثير على طاقتك و حالتك النفسية ,إذا أخبرك طبيب الأسنان أن هذا الأمر سيؤلمك سيصبح ألمهُ لا يطاق, ذلك أنه بعث لك بطاقة سلبية مسبقاً أما عندما يخبرك أنه سيزعجك قليلا ستجدين أن الأمر قابل للاحتمال و ربما لا يؤلم بتاتا إذ أنه أرسل طاقة إيجابيه في كلماته .
لكن ماذا لو كنت أنت من ترسلين الطاقات السلبية لنفسك؟ لا تشعري بالصدمة فذلك ممكن , كيف؟ بحديثك النفسي!
كلنا نملك صوتا داخليا يهمس لنا بأمور مختلفة, يعلق على كل ما يحدث من حولنا ,هذا الصوت قد يكون سبب إحباطك الدائم, مثلا إذا كنت تقودين السيارة في أزمة سير خانقة و حدثت نفسك "أكره أزمة السير" ستكونين شحنتي نفسك بطاقة سلبية ستؤثر على مزاجك ومن ثم يومك, أو أن لغُي موعد في آخر لحظة و همستي لنفسك "أنا غاضبة جدا لألغاء الموعد" سيزيد توترك.
صوتك الداخلي يهمس مالحل؟
على الرغم من أن هذه الطريقة في التفكير تكونت لديك منذ الصِغر إلا أن التخلص منها غير مستحيل أو ربما سهل جدا أن ألتـزمتي بالخطوات:
1.     عليك الأعتراف بوجود المشكلة ,أن كنت غير متأكدة من أنك تشحنين نفسك بطاقة سلبية أكتبي مذكراتك لمدة أسبوع و عبري عن جميع مشاعرك فيها للتوصلي لنتيجة.
2.     بدلا من أستخدام كلمات سلبية للتعبير عن مشاعرك مثل "أكره" و"أشعر بالغضب" أستخدمي كلمات أقل حدة مثل "لا أحب" أو "أنزعج".
3.     عندما تلاحظين نفسك أنك تفكرين بطريقة سلبية أوقفي نفسك عن التفكير فورا
4.     أعيدي التفكير بالأمر وأستبدلي الأفكار السلبية بأخرى إيجابية فبدلا من الغضب بسبب ألغاء الموعد فكري بالوقت الحر الذي تملكين وكيف ستستغليهِ
هناك المزيد من الأمور التي تُخلصك من الطاقة السلبية و تزيد طاقتك الايجابية ابقي على تواصل لتتعرفي عليها. Stay tuned J

هناء احجول 




Wednesday, October 1, 2014

ندعوكِ للتعرف على الطاقة الإيجابية

كثير من الأشخاص يتحدثون عن الطاقة الإيجابية لكن ربما هناك الكثير من الغموض أو الأسئلة التي تدور في ذهنك عندما يتعلق الموضوع بالطاقة الإيجابية و السلبية, قسم الطاقة الايجابية سيجيبك على جميع ما يتعلق في هذا المجال و بطريقة علمية.

لماذا ندعوكِ للاهتمام بالطاقة الإيجابية ؟

لأن الطاقة و التفكير الإيجابي ينعكس على حياتك في جميع المجالات فقد أظهرت الدراسات لمارتن سيلجمان أن الطاقة الإيجابية تحمل فوائد و فرص كثيرة على جميع المستويات أهمها:

1.     الصحة: أجريت دراسة في هارفارد لوحظ منها أن الأشخاص الذين يتمتعون بطاقة إيجابية في شبابهم يحظون بصحة جيدة بين عمر 45-60 بعكس أصحاب الطاقة السلبية الذين كانوا أكثر عُرضة للأمراض.

2.     أهداف أكبر: طبق سيلجمان دراسة على أفرقة رياضية , الفرق الرياضية المتفائلة كونت حولها طاقة إيجابية مما جعلها تلعب بشكل أفضل و بالتالي الوصول إلى هدفهم –الفوز- لكن الفرق المتشائمة والتي تحيط نفسها بطاقة سلبية لم تصل إلى هدفها لما تسببهُ الطاقة السلبية من خمول و تعب.

3.     الإصرار: عندما تتمتعين بطاقة إيجابية فأنتِ لا تستسلمين بسهولة و نتاج ذلك الوصول إلى النجاح و تحقيق طموحاتك , مثلا رجل الأعمال و المليونير دونالد ترامب أفلس أكثر من مرة إلا أن ذلك لم يدفعه للاستسلام و تمكن في النهاية أن يصبح من أهم رجال الأعمال.

4.     الصحة النفسية: تم تطبيق دراسة على مجموعة من المرضى الذين يعالجون من الاكتئاب و الإحباط النفسي, أثبت من خلالها أن الأشخاص الذين خضعوا لجلسات التفكير الإيجابي لمدة اثنا عشر أسبوع تعافوا أكثر من الذين اعتمدوا على أدوية الاكتئاب.

5.     أقل توتر: الطاقة الإيجابية تولد الثقة بالنفس و توقع الأفضل و تشجع على الانطلاق نحو المخاطرة و الحصول على المزيد من الإيجابية التي تؤدي بدورها إلى التخلص من التوتر.

6.     طول العمر : أظهرت الدراسات أن الأشخاص السعيدين و المتمتعين بطاقة إيجابية يعيشون بصحة و لمدة أطول.

هناء احجول