Welcome

YOU give my blog a value by sharing your thoughts :))

Thursday, June 2, 2011

شو رأيكم ؟رجالا ونساء :)



كاتبة سعودية اسمها جهير المساعد كتبت مقالا جريئا احتاج فعلا لأرائكم به وعنونته : الحياة لا تحلو دون رجل / حيث كتبت :
الرجل مثل العطر الثمين ينثر حضوره في المكان ثم إذا رحل بقيت بقاياه!
والرجل سر من أسرار السعادة الدنيوية.. هبة من الله للنساء من عرفت كنهه ذاقت زينة الحياة وبهجتها وأدركت نعيم السكن إلى حي وليس إلى ميت! نعيم السكن إلى قلب وجوارح وليس إلى جدران وأسقف !!
واثنان لا يفترقان رجل مستقيم.. وجنة الأرض! إذا حضر الأول تحقق الثاني!!
والمرأة التي تعيش تحت مظلة رجل مستقيم تعرف مذاق الجنة وهي على الأرض!
والرجل إذا جلجل صوته اهتزت الأنوثة وربت ومال غصن المرأة وأورق! وتدافع الأطفال يتسابقون فرحا.. جاء السعد! والبيت الذي لا يدخله رجل بيت حرمان! والحرمان أشد خطرا من الفقر!
وإذا قالت المرأة الحياة تحلو بلا رجل..
تكذب.. فحقيقة واحدة لا تبطل بمرور الوقت.. إن الله خلق الرجل والمرأة يكملان بعضهما البعض.. وكل منهما ناقص في غياب الآخر! والإعمار للحياة يبدأ من عند الرجل وينتهي عند المرأة! ورحم المرأة يقذف بالرجال لكن الأساس رجل في الظهر أعطى ثم أخذ!
الرجل للمرأة سند، وللحياة نعمة، وللبيت عماد، وللأنوثة ري، وللأوجاع ستر،
وللحاجات سداد، وللشدائد فارس! وتكذب التي تقول إن وجود الرجل ليس ضرورة! ففي أقل الأشياء للرجل تأثير على المرأة! الكلمة الحلوة.. وهي كلمة منه تحييها حياة طيبة والكلمة المرة منه وهي كلمة تشقيها بحياة تعسة! أما الكلمة من غيره حتى لو كانت من امرأة أخرى أقوى وأجمل، فعمر النشوة بها قصير! ووقع صداها ضئيل! مثلها مثل شعلة الكبريت تضيء وتنطفئ بسرعة! وقوة تأثيرها إلى أجل محدود! المرأة يسعدها مديح امرأة أخرى لها.. لكن مديح الرجل يجعلها تطرب.. تحلق.. نشوة وسعادة وثقة وأملا ورضا وحبورا وبهجة وإشراقا كأنها تشهد ولادة لها من جديد والخلاصة الرجل انتصار المرأة.. فرجل لا تزداد به المرأة قوة ومضاء رجولته ناقصة وطلته باهتة! ولولا رجال مانحون ما كانت النساء بارزات! هو يعطيها المساحة وهي تزرع البذور ثم هو يسقي ويروي ثم تأتي هي وتحصد!! هكذا نجحن!
ويقولون وراء كل عظيم امرأة! هراء! ما أكثر عدد العظماء الذين لم يظهر في التاريخ أثر المرأة في حياتهم! لكن التخابث الذكوري أراد أن يلجم النساء بفكرة تعويضية.. تعوضهن مصابهن في خروجهن من قائمة العظماء فابتكر هذه العبارة المعسولة! فكم عدد «العظيمات» في التاريخ مقابل عدد العظماء؟! لذلك كانت العبارة تعويض فاقد! وطبطبة ذكورية على أكتاف النساء! ولا أحد وراء أحد! فالعظمة لا تحتاج إلى يد تدفعها إنها قوة تظهر ببطء وتشق لنفسها الطريق! وإذا كان ولا بد من مانح ومعطٍ وباذل! فما هو إلا الرجل! بنوا القواعد والنساء صعدن عليها وأصبحن واقفات! الرجال أرادوها واقفة.. فوقفت!
وفي الختام تتساءلون:
هل أصيبت بالجنون هذه التي تكتب؟؟
أقول: الجنون ليس مسبة لكن ما زلت خارج مصحة الأمراض العقلية! إنما أردت أن أطوي صفحات مللناها كلها كل يوم تتحدث عن المرأة وحقوق المرأة.. و.. و.. وأنا زهقت من السكوت عن حق الرجل المهضوم فإن شئتم جعلتم (المهضوم) صفة الحق أو صفة الرجل سيان فإني أقصد الاثنين معا!



28 comments:

  1. طب هي مين حط فيها 10 قروش يعني شو بدها بالأخير

    ReplyDelete
  2. بصراحه مش فاهمه هي شو بدها !

    ReplyDelete
  3. شو ؟ شو بدها!!!
    ايش مالكم يا بنات؟؟؟

    (إذا قالت المرأة الحياة تحلو بلا رجل..
    تكذب.. فحقيقة واحدة لا تبطل بمرور الوقت... إن الله خلق الرجل والمرأة يكملان بعضهما البعض.. وكل منهما ناقص في غياب الآخر! )

    الست دي بتقول كلام زي الفل....اؤيدها في كل كلمه

    ReplyDelete
  4. أؤمن بأن الحياة اتنين اتنين ، فكما أن الحياة بالنسبة للمرأة لا تحلو دون رجل ، كذلك الحياة بالنسبة للرجل لا تحلو دون امرأة، رجل يعرف ما له وما عليه ، وامراة تعرف ما لها وما عليها
    أعجبتني الفقرات الأولى من المقال ربما لانه كتب بنفس امرأة عاشقة محبة لرجل حقيقي ، لكن للأسف أفسدت الكاتبة كل ما سبق بالفقرتين الأخيرتين فأن تقول"ما أكثر عدد العظماء الذين لم يظهر في التاريخ أثر المرأة في حياتهم!" لا أعرف من أين جاءت بهذا الكلام؟!! ويحضرني هنا مقولة الفيلسوف سقراط عندما نصح أحد تلاميذه أن يتزوج فإما أن تسعده وإما أن تشقيه فيصبح فيلسوفا :) وفي الحالتين هو الرابح :)
    ثم أنها تناقض نفسها ، ألم تذكر في فقراتها الأولى "إن الله خلق الرجل والمرأة يكملان بعضهما البعض.. وكل منهما ناقص في غياب الآخر!" فكيف للرجل العظيم أن لا يكون للمرأة أي أثر في حياته؟!!و
    وما استفزني كثيرا أيضا ، الفقرة الأخيرة ، لمَ الظن بأنه إذا ما مارست المرأة حقوقها فإن في ذلك هضم لحق الرجل؟
    أنا أؤمن تماما أنه إذا ما وجدت امرأة مظلومة ، انتفى كثير من حقوقها ( وللأسف هن كثر في عالمنا العربي ) فإن ذلك يعود في الغالب لإهمال الرجل لكثير من واجباته تجاهها
    وبصراحة استغربت من أنها كاتبة من السعودية ، ألا ترى وضع حقوق المرأة في السعودية؟
    أعتذر للإطالة
    ماجدة

    ReplyDelete
  5. هاي وحدة الظاهر عايشة قصة حب = فيوزاتها ضاربة..
    استنوا بس تتزوج أشوف شو بدها تحكي..

    ReplyDelete
  6. لووووووووول عججبني تعليق الكيل بمكيالين :)))
    انا عارفه يا نيسان شو بتقصد بس صراحه كلامها بيمغص مش لانه مش واقعي اولا ولكنه لانه دعوة للنساء انه تقبل بواقعها خاصه اذا نظرنا الى انها من السعوديه والنساء هناك ماكلات هوا والدعوات هاي كلها بتصب في محل واحد انه اسكتي ولا تفكري
    مع احترامي لهنا الموضوع شكله حلو خارجيا لكنه اذا دققت فيه يا جماعه الموضوع كله اهانه للمرأة انه المرأة بما معناه لا وجود لها من دون رجل طيب المرأة الغير متزوجه شو تعمل تنتحر انا لا انكر اهميه الرجل في حياة المرأة لكنه ليس كل شيء في الحياة !

    ReplyDelete
  7. Kiki
    I officially love you.

    ReplyDelete
  8. صار لي فترة بدي أعلق و متردد!

    حياة الرجل لا طعم لها بدون امرأة، و حياة المرأة لا طعم لها بدون رجل، الإثنان مكملان لبعضهما:
    "وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً".
    الحياة ليست معركة بين الرجل و المرأة، كل منهما يسعى لهزيمة الآخر، هناك شيء اسمه مودة و رحمة، ربما تكون الكاتبة قد سمحت لمشاعرها بالتحليق عالياً في مدح "حبيبها"، و لكن ألا نقوم بشيء من هذا القبيل عندما نحاول مدح شخص أو حتى شيء نحبه؟

    خلص طالع إجازة يومين لحد ما تهدو
    ;-)

    ReplyDelete
  9. thaaaaaaaanx all :)
    rain & sozan :
    يعني واضح شو بدها :P

    naysan: مو الكل الحكي فل

    kiki : looooooooooooooooooooool صحيح :)

    saleh: sa7e7 7kik :)

    سوزان مرة تانية وماجده : انا ما بتصور انها بدعي النساء انهم يقبلوا بحالهم
    التخابث الذكوري أراد أن يلجم النساء بفكرة" تعويضية.. تعوضهن مصابهن في خروجهن من قائمة العظماء فابتكر هذه العبارة المعسولة! فكم عدد «العظيمات» في التاريخ مقابل عدد العظماء؟! لذلك كانت العبارة تعويض فاقد! وطبطبة ذكورية على أكتاف النساء! ولا أحد وراء أحد! فالعظمة لا تحتاج إلى يد تدفعها إنها قوة تظهر ببطء وتشق لنفسها الطريق!"

    بس هي عم تنفخ بحبيبها يمكن مشان سمحلها تشتغل وتكتب :P

    ReplyDelete
  10. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  11. مساء الخير للجميع

    انسه كيكي
    انا متزوجه من 17 سنه وحياتي الزوجيه ليست مثاليه ولا حتى ربع مثاليه.....لكن لو سألتيني الآن هل كنتي اسعد حالاً قبل 17 سنه من الآن ....سأقول لا ....انا الان اسعد وافضل حالاً بالرغم من كل شيء....علماً بأني كنت اعيش اميره في بيت اهلي و تركت وظيفه ممتازه عشان خاطر الزوج والبيت والاولاد ولو استمريت فيها كان هلا صرت على الاقل مديرة فرع لبنك من افضل بنوك الاردن.

    سوزان
    هي ما قالت المرأه لا وجود لها من دون رجل طيب .... قالت هما مكملان لبعضهما....احدهما يكمل الاخر ولا يلغي وحوده ولا يعني انها تنتحر اذا ربنا ما كتب لها الزواج.

    بالنسبه لوضع المرأه في السعوديه فقد كافحت ونالت الكثير ولا زال امامها الكثير, فيما يخص مسألة الانتخاب والترشح للانتخابات...وموضوع الجنسيه وحق المرأه في اعطائها لابنائها هي مشكلة معظم الدول العربيه وليست السعوديه فقط وهي مشكلة قانونيه بعيدا عن المشاعر الخاصه التي تحدثت بها الكاتبه....و مسألة ولي الامر وهذه ايضا متعلقه بالشرع و الاختلافات على موضوع القوامه لكن ما عندي شك ان المرأه السعوديه قادره على الاستمرار الى ان تحصلها
    يا ستي حتى لو حصلتها ....
    هي المرأه الشرقيه بتتعلم وبتتخرج من الجامعه وبتشتغل وبتعارك الحياه ولما تواجهها مشكله مع ذكر دنيء....اول شي بتعمله انها بتركض لابوها او اخوها او زوجها يحللوها مشكلتها.
    المرأه السعوديه ما بتقدر تسافر بدون محرم....وين المشكله؟؟؟....اصلاً لو فكرنا فيها بدون عصبيه لو حطينا احتمال ان هذه المرأه مرضت او داخت او اغمي عليها وهي مسافره ....شوفي مين بدو يحملها واللا مين ح يسعفها وكم واحد ح يطبطبوا عليها حتى تصحى على الاقل.

    مسألة قيادة المرأه وهذا متطلب فرضته عليها تطورات الحياه العصريه وليست حقاً بمعنى الكلمه ....ولو حكينا في موضوع السماح للنساء السعوديات بقيادة السياره....اقول لهم نيااااالكم.... نيالكم اللي مرتاحين من السواقه

    هي المرأه الشرقيه تعلمت السواقه واشترت سياره وصارت تروح وتيجي ولما العجل يبنشر او السياره بتخرب اول شي بتعمله انها بتتصل بزوجها او اخوها ييجي يبدل لها البنشر او ياخذ السياره للميكانيكي......اي وحده منكم عندها استعداد انها تروح تقعد في كراج نهار كامل وتقعد جنب الميكانيكي حتى يخلص السياره بسرعه وبضمير ؟؟؟؟
    انا اخدت رخصه السواقه من عمر 18 سنه وبسوق من وقتها وكل ما ارجع للبيت من اي مشوار بعد الازمه والمدافشه وتلطيش الكلام بحس اني فقدت ثلاث ارباع انوثتي ....هذا اذا تبقى منها شي للآن
    هي المرأه ....القويه الشديده اللي قد حالها لما تروح على اي مكان في زحمه ومدافشه ....بتسترجي تقرب الا لحد من الشباب الطيبه يتبرع يمرقها قدامه؟؟؟
    موضوع حقوق المراه اصبح سمفونيه قديمه ممله.... انا شخصيا مللت من سماعها.
    .....يا ستي هذا حال الدول العربيه والمشكلة مش مشكلة رجل وامرأه ....المرأه والرجل الاثنين في الهوا سوا ....لما الرجل العربي يحصل حقوقه كامله بالاول نبقى نطالبه بحقوقنا الضائعه

    ReplyDelete
  12. نيسان:
    أنا احترم رأيك وهنيئاً لك إن كنت سعيدة قبل وبعد الزواج لكن هذا ليس حال الجميع ... أنا احترم الرجال وأقدر حاجة كل من النساء والرجال للآخر لكنني لن أحب أي رجل يوما من الايام أكثر من نفسي ولن أحصر جمال وحلاوة عيشي بوجوده بقربي..

    ReplyDelete
  13. هوشة هووووووووووووووووووشة

    "آه، هذا اللي أنا شاطر فيه"

    لوول

    ReplyDelete
  14. نيسـان : يارب ما تزعلي مني .. بس انت ماخدة هاي الحقوق اللي هي السواقة والطلعة والجية و و و مشان هيك فيكي تتنازلي عن اللي بدك اياه وتوافقي على اللي بدك اياه
    بس المرأة اللي مو ماخده ولا حق من هدول الحقوق ما بيهدالها بال إلا لما تاخدهم وبعدين تتنازل براحتها بس ما يكون التنازل اجباري
    ما بعرف اذا وضحت شو قصدي

    كيكي : انا تقريبا متلك بحس انوا الواحد هو اللي بحلي حياتوا او لأ بس الرجل والمرأة اذا تلاقوا وكانو جد متفقين بتسير الحياة احلى :)

    هيثم : مو ناقصها القصة :p

    ReplyDelete
  15. مهو الكل حكى و ما قصر و ما ضل حكي ,,,, فقلت خلينا نحاول نشعللها شويتين

    لوول

    ReplyDelete
  16. صباح الخير جميعا

    كلام جميل جدا من الكاتبة , وأنا بحييها اذا هي فعلا عايشة هاذ الوضع - سواء متزوجة او لأ

    اخواني واخواتي جميعا
    ما بدي اظهر بمظهر الفيلسوف او اللي بحكي وبنظّر كثير

    بس عندي تعليق بسيط

    الرجل \ المرأة همّه اللي بصنعوا سعادتهم بإيديهم
    السعادة وهداة البال شغلة نسبية

    يعني ممكن الرجل يكون عايش لحاله ويكون شايف الدنيا جنّة او يشوفها جهنم

    وكذلك اذا تجّوز , ممكن يخليها جنّة بغض النظر عن المشاكل , وممكن ببساطة يخليها جهنّم

    والمرأة نفس الاشي , ممكن اذا كانت لحالها , تسخّر الظروف كلها لسعادتها وتكون مبسوطة , ومش شرط انها تجوّزت معناته من ثاني يوم راح تصير سندريللا وتصير حياتها ورديّة , بس برضه بإمكانها بإيدها تخلّي حياتها هيك

    خلاصة الكلام , اذا بدّك تركن انه السعادة راح تيجي من اللي حواليك , راح تتغلّب , خلي السعادة وهداة البال تشعّ منك انت وتنوّر اللي حواليك

    وآسف عالإطالة

    ReplyDelete
  17. lunar: 100% sa7 :) y3teke al3afyeh :)
    thanx 4 being here :D

    ReplyDelete
  18. هناء
    مش بدي ازعل منك....بدي ادبحك :)) هلا قبل شوي كتبت تعليقي وضاع مني ومضطره اعيده
    :)
    ما في زعل حبيبتي لا منك ولا من اي حدا....بالعكس استمتع بالنقاش واحترم كل الاراء واقدرها ....و كتري من هالمواضيع السخنه ومع شطه ومخلل كمان
    :)
    صحيح كلامك انا تنازلت عن كتير من اللي بتسموها حقوق بعد ما جربتها....عارفه ليش؟
    لانها لم تضف شيئا حقيقيا لشخصيتي واحسست انها شوهت كياني وارهقتني وحملتني اعباء انا في غنى عنها.

    مساء الفل يا بطه

    ReplyDelete
  19. اها
    هلا انتبهت انك معدله نشر التعليقات
    طيب
    اشطبي التعليق الاول اللي فكرته ضاع من عندك لو سمحتي

    ReplyDelete
  20. لحظه شوي نيسونه انا بدي ارد ع اللي بدوا شعللها احنا خوات نتناقش ويمكن ما نتفق ع الفكره او المبدأ لكن هذا لا يعني انه رح نتهاوش مستر هيثم قاعد بس بدك تولعها :)))))
    هلا نيسان انا فاهمه انه المرأة الشرقيه اول ما تقع في مصيبه تلجأ للرجل ويمكن هاد خطأ في نشأتها لانها لازم تتعلم تحل مشاكلها لحالها حتى لو كانت مع رجل
    ثانيا لا اتعارض معك في فكره انه الحياة مع الرجل امر محبب ولكنه ليس كل شيء في الحياة
    وبعدين طلب حقوق المرأة لا يعني هضم حقوق الرجل لانه ما شاء الله علينا النساء الشرقيات مازلن يطالبن في حق الحياة مش السواقه او الانتخابات بس !!
    اهلين نيسونه
    شكرا هنا على الموضوع فتح باب النقاش الطويل
    هنا في شغله يعني كل ما نعلق لازم ندخل الكود ما تعمليها سهله يا بنتي !!

    ReplyDelete
  21. أنا شايفه تقريبا النساء هي اللي بتعلق هون
    ما رح أعلق لأني لا حبيت ولا اتزوجت بس بدي أعقب على تعليق هناء لنيسان
    بتفق معك؛الحقوق بتيجي وبعدين بقرر إذا بدي أتنازل عنها براحتي وهذا مبدأ إسلامي ع فكره

    نيسان: أؤيدك؛ فعلا الزلمه مش ماخد حقوقه والبقية تأتي

    ReplyDelete
  22. نيسان : انا لقيت 3 تعليقات مسحت الأول وخليت التنين زي ما انت شايفة صح هيك ؟
    بنبسط اني قدرت اعمل بوست يفتح ابواب نقاش وتبادل اراء :)
    هلأ صح يمكن في شوية حقوق النساء بطالبوا فيها مع انها ما بتزيد بشخصيتهم او هويتهم بس هيك جنس حوا بحب يحس انوا حر صح؟؟؟
    ملاحظة هو هيك من اول الضبط.. اول يومين بتحطوا تعليقات براحتكم وبعدين انا باجي اشوف بعد يومين بسير اراقب :P

    سوزان: ما بعرف ليه بطلب كود؟؟ كيف بتغير؟؟؟

    مياسي : شكرا لمرورك ياعسل نورتي :) على فكرة حضرة فيلم بنتين من مصر اللي قرأت عنو بمدونتك وتذكرتك بس كتيييييييييييييييييييييييييير كئبني انو مش طبيعي :(

    ReplyDelete
  23. هناء:مزبوط هيك يا بطه
    وبالنسبه للتعليق...بتروحي على اعدادات==>تعليقات==>اظهار كلمات التحقق
    اختاري ==لا

    سوزان:لا تردي على هيثم...خليه بلشان بالجلي
    :))

    مياسي:
    خير الكلام ما قل ودل
    نحنا بنبرم وبناقش وانتي بتيجي بتعطينا كلمتين من الاخر وبتفللي
    :)
    كل شي في الاسلام لصالحنا لكن الخطأ بالتطبيق من جهتنا الطرفين
    (رجالا ونساء)ء

    يسعد مساكم جميعاً
    رجالا ونساء

    ReplyDelete
  24. أه ع أبو الفيلم بيوزع كآبه
    يا شيخه بس اتزكرو بكتئب!

    ReplyDelete
  25. الحلقة الثانية : هوشة هووووووووووووشة

    خخخخخخ

    ReplyDelete
  26. عزيزتي نيسان
    معلش بس لانو وقتي ضيق جدا فمضطره اختصر؛ الله يسعدك

    ومسألة الاسلامي هاي يطول شرحها، خليها عاالله

    ReplyDelete
  27. 100% كلام مزبوط نحنا النساء نحتاج رجال و الرجال يحتاجوننا فنحن جسد واحد نكمل بعضنا البعض

    ReplyDelete