Welcome

YOU give my blog a value by sharing your thoughts :))

Monday, March 21, 2011

facebook&love



 ترى نورة ذات الخامسة والعشرين أن العلاقات عبرالمواقع الاجتماعية قد تأتي بثمارها لكنها تحتاج إلى ذكاء على حد قولها وتربط ذلكبقصتها التي تبدأ بتعرفها على شريك حياتها من خلال الفيس بوك بعد أن أجرت بحث علىالمواصفات التي تريد مثل الشكل والتخصص والوضع المادي الذي يظهر من خلال الجامعةالتي انتسب إليها او بعض الصور وبعد ارتباط عاطفي استمر لخمس سنوات تم الارتباطبالزواج منذ عام وترى أن الفيس بوك وفر لها كثير من المعلومات التي تحتاجها الفتاةلتتعرف إلى شاب حتى قبل الخوض في العلاقة!
ويشاركها بالرأيالثلاثيني محمد المتزوج  من حب حياته عنطريق الفيس بوك يقول محمد" انه بسبب دراسته للطب وعمله فيه كان لا يجد وقتللقاء فتيات كما انه كان يرفض الارتباط التقليدي وبذلك يعتبر أن الفيس بوك سهلعليه الأمر حيث انه بعد أن اختار الفتاة التي يريد بناء على شكلها أولا ثم تخصصهاوأخير نظر إلى الصفحات التي تشترك بها ليعرف جزء من شخصيتها وطريقة تفكيرها حسب ماذكر, بدأ بالحديث معها على الشات والآن هم متزوجون منذ ثلاثة أعوام"
بينما تجد العشرينية رزانأن العلاقات الغرامية عبر الفيس بوك دائما فاشلة خصوصا بعد تجربتها بالارتباط معشخص تعرفت عليه على الموقع وبعد ثلاثة أشهر من الخطبة دخلت يوم على الفيس بوك لتجدانه قد غير وضعة الاجتماعي إلى أعزب
 وعندما اتصلت به لتسأله أخبرها أن خطوبتهم انتهت!! وتعلل ذلك أن ما بدأ بخطأ ينتهي بخطأ(single(
لكن عبدالله ذو الواحدوالعشرين يخالفها الرأي إذ أنه يقول أن مثل هذه العلاقات قد تكون ناجحة ويحصل منهازواج في حالات نادرة لكن السبب أن الفتيات لا يبحثون عن الحب إنما على الزواج وذلكما يجعلهم يتركون شاب من أجل شخص آخر فقط لأنه ذو وضع مادي أفضل حسب ما يبدو منصوره, الأمر الذي يستدعي الشباب إلى أخذ الحيطة أكثر إلا أنه كثير من الشباب وأنامنهم نؤمن أنه قد تنتج علاقة صالحة بين شخصين من خلال الفيس بوك" ذلك لأنالتعرف عن طريق هذه المواقع مثله مثل التعرف بأي طريقة أخرى ويبقى الأمر أن كاناسينسجمان أم لا.
أما العشرينية منال كانلها رأي مختلف فتقول" تعرفت على شاب عن طريق الفيس بوك وبعد علاقة امتدت إلىعام ونصف أردت يوما أن اكتب له شيء  علىصفحته فلم أجده عندي بقائمة الأصدقاء وحاولت الاتصال به عدة مرات لكن رقمه كانمغلقا وطبعا عرفت بعد ذلك من إحدى أصدقائه انه أنهى علاقته معي بهذه الطريقة اللا مباشرةلأنه يخاف أن يرى دموع فتاة مما يجعلني أعتقد الآن أن كل العلاقات التي تبدأ بهذهالمواقع هي علاقات محكوم عليها بالفشل منذ البداية وأن الشباب لا يأخذون الأمربجدية "
وفي هذا السياق يرىالأخصائي النفسي جمال الخطيب أن الفيس بوك من طرق التعرف الحديثة ومن الطبيعي استخدامهمن قبل الشباب لهذا الغرض لأنها طريقة سهله وتزيل الحرج من الطرفين وتهيئ عمليةالتواصل بالكلمات والأفكار قبل التواصل الجسدي, ويصفها الخطيب بأنها ظاهرة ايجابيةلكن لا تخلو من بعض الأمور الخاطئة لكن ايجابيتها تتخطى سلبياتها بمراحل وعن تقبلالمجتمع لمثل هذه الظاهرة يقول" كأي أمر جديد المجتمع لا يتقبله بداية لكنبعد مدة سيصبح أمر طبيعي جدا".

أما الأخصائي باسل الحمد يرى أن الإقبال على هذهالمواقع للتعرف فهي نتيجة الازدواجية في مجتمعنا فالشباب في المجتمع يقومون بعملكل شيء بالخفاء نتيجة لخوفهم من حكم الناس عليهم والفيس بوك أعطى للأشخاص خصوصيةلا يحصلون عليها بالواقع كما أنهم لا يجدون اختلاط صحي في المجتمع من خلال نواديوخلافه وبالتالي أصبح الفيس بوك وسيلة للالتقاء كما انه يختصر الوقت فهو وسيلةطبيعية لعدم وجود بديل لها, وعن تقبل المجتمع لذلك يقول ان الأمر سيستمر مما سيجعلالمجتمع يتقبله في النهاية.
بقلم هناء احجول 







19 comments:

  1. أنا أكره الفيس بوك و هو يكرهني كذلك
    :]]]]

    ReplyDelete
  2. البدء في العلاقات وانهائها سهل عبر المواقع الالكترونيه
    اما نجاح هذا العلاقه واستمرارها وتطورها الى واقع معاش او فشلها فهو يعتمد على مدى جدية الطرفين وصدقهم مع بعض منذ البدايه

    وهو المطلوب في كافة العلاقات وليس فقط على المواقع الالكترونيه

    ReplyDelete
  3. haitham leeeeeeeeeeeeeeh? ana b7b al facebook sara7a ymkn kont mn 2ol al mshtrken feh :P 3njd 3mlt account be 2004 o la hl2 o kter b7bo bs tb3n fe sh'3lat mostfzeh bs mo mn al facebook l2 ... abdn.. bs mn al nas :P mshan hek kol fatrah bktb shi 3no
    anyway enk btkrah al fb.. y3niiiiii btkrah 2i relationship 3n tre2o??

    ReplyDelete
  4. naysan : انا مو كتير بأيد العلاقات عن طريق الفيس البوك بس كون الموضوع بالأخير زي اي علاقة و رح يتقابلو وهيك فلية لأ بس في هاي الحالة بتصور ما بسير ينهو العلاقة على الفيس بوك!!!

    ReplyDelete
  5. mmken b 1% min el 7alat tozbot other than that ensy el mwdoo3

    @Haitham :smiley raie7 yefsed la Alaa:

    ReplyDelete
  6. @rain:

    l smiley elly abo 7awajib 6al3a nazleh! laaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa2

    lool

    alla 2a5er marrah fat7at l FB kan gabel sanih :P

    ReplyDelete
  7. ah ra22e3 ra22e3 :smiley bet7allaf:
    :smiley picturing Alaa kicking you:
    :smiley mbsoooooo6:

    ReplyDelete
  8. rain: ma b3ref bs btwke3 al nasbeh aktr mn 1% be shwai ..

    ReplyDelete
  9. @rain:
    صايرة شريرة!

    بعدي عن ويسبر و أم عمر.... شكلك انعديت منهما

    :p

    ReplyDelete
  10. انا عندي مبدأ، انا ما بختف معك انه في قصص مثل هيك صارت و قاعدة عم بتصير ، بس اعتقد انه اللي تعرف على شريكة حياته عن طريق الانترنت باعتقد انه ما في مانع ابدا انه يتعرف على غيرها ، اعتقد ان الوضع ما راح يكون مستقر

    ReplyDelete
  11. وجهة نظر لكن إذن بنقدر نحكي هيك على كل العلاقات .. انو اذا واحد بتعرف على وحدة بــكوفي شوب بيقدر بعدين يتعرف على وحدة تانية بنفس الطريقة او شو؟

    ReplyDelete
  12. لا بس أنا اللي قصدتو انه اسهل الواحد يتعرف عن طريق الانترنتاسهل من على الواقع و سمعت قصة مثل هيك عن واحد تجوز واحده عن طريق الانترنت و بعدين تعرف على واحدة ثانية و خربت جيزتهم

    ReplyDelete
  13. صح حكيك ... بشكل عام القصة بالعلاقات شي بتستمر وشي لا
    :)))))))))))

    ReplyDelete
  14. الفاسبوك أصبح وسيلة للتواصل الاجتماعي وتبادل الافكار والنقاش
    وفي محيط زي هيك اكيد بيصير تعارف بين الاطراف المختلفة
    وممكن يصير إعجاب يؤدي الى زواج اذا كان الطرفين جاديين
    أنا بصراحة بعتبره زي محيط العمل او الحارة وان كان افتراضي

    المهم هو جدية الاطراف في هذه العلاقة وايضا تطورها لتكون علاقة حقيقية على أرض الواقع

    في النهاية نحن من نحدد كيفية استخدامنا لأي شيء فالفاسبوك او التلفون او التعامل الاجتماعي كلها وسائل اتصال انت من يحدد مسارها في حياتك

    ReplyDelete
  15. سراج الماضي: حكيك صح 100% :)
    شكرا لمرورك بتمنى تكوني حبيتي المدونة :)

    ReplyDelete
  16. هنا
    انا شاب مش فتاة:)
    ومدونتك جميلة و بالتوفيق دائماً

    ReplyDelete
  17. hehhe - ok sorry for the mistake :$
    ahla o shla fek marah taneh :)

    ReplyDelete